سورة التكوير - تفسير تفسير القشيري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (التكوير)


        


قوله جلّ ذكره: {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}.
ذَهَبَ ضَوْؤُها.
{وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ}.
تناثرت وسقطت عَلَى الأرض.
قوله جلّ ذكره: {وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ}.
أُزِيلَتْ عنها مناكبُها.
{وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ}.
وهي النُّوق الحواملُ التي أتى حَمْلُها عَشْرَةَ أشهر.... أهملت في ذلك اليوم لشدة أهواله، (واشتغال الناس بأنفسهم عنها).
{وَإِذَا الوُحُوشُ حُشِرَتْ}.
أُحْيِيَتْ، وجُمِعَتْ في القيامة لِيُقْتَصَّ لبعضها من بعض؛ فيقتصّ للجّماء من القَرْناء- وهذا على جهة ضَرْبِ المثل؛ إذ لا تكليف عليها.
ولا يبعد أن يكون بإيصال منافع إلى ما وصل إليه ألالم- اليومَ- على العِوَضِ.. جوازاً لا وجوباً على ما قالَه أهلُ البِدَع.
{وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ}.
أُوقدت- مِنْ سَجَرْتُ التنور أُسْجُرُه سَجْراً، أي: أَحْمَيْتُه.
{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ}.
بالأزواج.


{وَإِذَا المَوْءُدَةُ سُئِلَتْ بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ}.
نُشِرَتْ، أي: بُسِطَت.
{وَإِذَا السَّمَآءُ كُشِطَت}.
أي: نُزِعَتْ وطُوِيَتْ.
{وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ}.
أُوقِدَت.
{وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ}.
أي: قُرِّبَتْ من المتقين.
قوله جلّ ذكره: {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ}.
هو جوابٌ لهذاه الأشياء، وهذه الأشياء تحصل عند قيام القيامة.
وفي قيام هذه الطائفة (يقصد الصوفية) عند استيلاء هذه الأحوال عليهم، وتجلِّي هذه المعاني لقلوبهم توجد هذه الأشياء.
فمن اختلاف أحوالهم: أنَّ لشموسهم في بعض الأحيان كسوفاً وذلك عندما يُرَدُّون.
ونجومُ علومِهم قد تنكدر لاستيلاء الهوى على المريدين في بعض الأحوال، فعند ذلك {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ}.
قوله جلّ ذكره: {فَلآَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجِوَارِ الْكُنَّسِ}.
أي: أُقْسِمُ، والخُنَّس والكُنَّس هي النجوم إذا غربت.
ويقال: البقر الوحشي.
قوله جلّ ذكره: {وَالَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ}.
عسعس. أي جاءَ وأقبل. {نَفْسٌ}: خرج من جوف الليلِ.
أقسم بهذه الأشياء، وجواب القسم: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ}.
إن هذا القرآنَ لقولُ رسولٍ كريمٍ، يعني به جبريل عليه السلام.
{ذِى قُوَّةٍ عِندَ ذِى الْعَرْشِ مَكِينٍ}.
{مَكِينٍ} من المكانة، وقد بلغ من قوته أنه قلع قرية آلِ لوطٍ وقلَبَها.


{وَإِذَا المَوْءُدَةُ سُئِلَتْ بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ}.
نُشِرَتْ، أي: بُسِطَت.
{وَإِذَا السَّمَآءُ كُشِطَت}.
أي: نُزِعَتْ وطُوِيَتْ.
{وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ}.
أُوقِدَت.
{وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ}.
أي: قُرِّبَتْ من المتقين.
قوله جلّ ذكره: {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ}.
هو جوابٌ لهذاه الأشياء، وهذه الأشياء تحصل عند قيام القيامة.
وفي قيام هذه الطائفة (يقصد الصوفية) عند استيلاء هذه الأحوال عليهم، وتجلِّي هذه المعاني لقلوبهم توجد هذه الأشياء.
فمن اختلاف أحوالهم: أنَّ لشموسهم في بعض الأحيان كسوفاً وذلك عندما يُرَدُّون.
ونجومُ علومِهم قد تنكدر لاستيلاء الهوى على المريدين في بعض الأحوال، فعند ذلك {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ}.
قوله جلّ ذكره: {فَلآَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجِوَارِ الْكُنَّسِ}.
أي: أُقْسِمُ، والخُنَّس والكُنَّس هي النجوم إذا غربت.
ويقال: البقر الوحشي.
قوله جلّ ذكره: {وَالَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ}.
عسعس. أي جاءَ وأقبل. {نَفْسٌ}: خرج من جوف الليلِ.
أقسم بهذه الأشياء، وجواب القسم: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ}.
إن هذا القرآنَ لقولُ رسولٍ كريمٍ، يعني به جبريل عليه السلام.
{ذِى قُوَّةٍ عِندَ ذِى الْعَرْشِ مَكِينٍ}.
{مَكِينٍ} من المكانة، وقد بلغ من قوته أنه قلع قرية آلِ لوطٍ وقلَبَها.

1 | 2